أصل سكان الجزائر

أصل سكان الجزائر… نظرة على علم الجينات للتعرف على الحقيقة

لم يكن أمر الأصل يهمّني كثيرا، لكن يبدو أنّه قد أشعل معركة لا أسباب لها في الجزائر، بين “العرب” و “الأمازيغ”. وحسب ما أرى، فهؤلاء “العرب” هم من يهاجمون “الأمازيغ” ويحاولون جعلهم خونة وأسباب كل المصائب في الجزائر. ولذلك أرجو أن يكون هذا المقال عن أصل سكان الجزائر ردّا بسيطا يحارب الجهل الّذي خلّفته فرنسا خلفها محاولة تقسيم أبناء الشعب الواحد إلى فرق تحارب بعضها البعض.

بدأ الأمر حينما رأيت بعضا من نتائج تحليلات DNA لجزائريين، حيث أظهرت تلك النتائج انحدار الجزائري من عدة أصول، منها “شمال أفريقيا” و “أوروبا” و “الشرق الأوسط”. وحينما بحثت عن الأبحاث التي قامت على تحليل الجينات للجزائريين، كانت النتيجة مؤكّدة. فما يظنّه الجزائريون بأنّهم عرب خالصون هو خاطئ تماما. بل الجين الغالب هو “شمال أفريقيا”.

احصل على ثانوية الأشباح

قد ترغب بقراءة: أضرار مستحضرات التجميل… لنتعرّف معا على حقيقة الموضوع

قد ترغب بقراءة: تعرّفوا على مأساة الروهينغا من بدايتها إلى يومنا هذا

علم الجينات يفصل في أصل سكان الجزائر

قام العديد من الباحثين بدراسة جينات سكّان شمال أفريقيا، بما في ذلك الجزائر. وقد اعتمدت على 4 أبحاث سأقدّم نتائجها هنا لتكون الخلاصة واضحة. وعلينا أن نتذكّر أيضا أنّ علم الجينات تطوّر مع الوقت، ولذلك اخترت أبحاثا حديثة لأنّها قامت بدراسة الجينات وتحليلها بعدّة طرق سأحاول شرحها هنا.

من الجدير بالذكر بأنّ الباحثين يؤكّدون على أنّ عدم تجانس وتعقيد جينات سكّان شمال أفريقيا، وبالأخصّ الجزائر بما أنّني أركّز عليها في هذا البحث، هو أمر نادر لا يوجد في غيرها من البلدان. وقد واجه الباحثون أسئلة لا إجابة عنها لسنوات أو لعقود عن أصل سكان الجزائر، وإن كانوا قد جاؤوا إليها من مكان ما أم أنّهم كانوا فيها منذ القدم.

الأبحاث الّتي اخترتها هي بحث اسمهان بقدة ولارا أرونا لسنة 2015. حيث قامت الباحثتان بأخذ عينات من أربع جهات مختلفة من الجزائر وهي: وهران، الجزائر العاصمة، الرقيبات من تندوف، وزناتة من تميمون. وطبعا وهران والجزائر يمثلان ما يُعرف بالعرب، أما الرقيبات فيُقال بأنها قبائل عربية، بينما زناتة هم قبيلة أمازيغية.

وقد قارنت الباحثتان نتائجهما بنتائج 3 أبحات أخرى قمت بالاعتماد عليها، وهي: بحث باربارا أريدي لسة 2004، والّتي استخدمت عينات من الجزائر العاصمة ومن تيزي وزو. وبحث روبينو لسنة 2008 الّذي استخدم عينات من وهران، وبحث شي لنسة 2010 الّذي استخدام عينات من بني مزاب (وهم أمازيغ).

قامت الباحثتان بقدة وأرونا بمقارنة نتائجهما بنتائج تلك الأبحاث، وذلك لتكون هناك مقارنة شاملة بين مختلف الأطياف الّتي تسكن الجزائر وهي: العرب، والأمازيغ القبائل من تيزي وزو، والأمازيغ بني مزاب من غرداية، والأمازيغ زناتة من تيميمون، والعرب قبائل الرقيبات من تندوف.

أمّا الطرق الّتي استخدمتها الباحثتان فهي شاملة أيضا، حيث تم الاعتماد على تحليل Y chromosom و X-chromosome و Mitochondrial DNA و Autosome. فالتحليل الأول والثاني هما لجينات الأباء والأمهات (طبعا نعني الأب الأصل والأم الأصل، وليس أباء وأمهات أصحاب العينات)، والتحليلان الثالث والرابع هي تحاليل أخرى للمزيد من المعلومات.

نتائج الأبحاث عن أصل سكان الجزائر

وجدت الباحثتان من خلال نتائج تحليل Y Chromosome بأنّ المجموعة العرقية (Haplogroup) المتواجدة في مختلف العينات بنسبة عالية هي E-M81، وهي المجموعة العرقية الخاصة بسكان شمال أفريقيا الأصليين. أمّا بقيّة المجموعات العرقية الّتي ظهرت في التحاليل فهي المجموعة J، وتخصّ الشرق الأوسط (رغم أن الأصل يعود إلى غرب آسيا حسب الأبحاث، لكن غالبا هي المجموعة العرقية المتواجدة عند العرب)، والمجموعة E1b1a-M2 والّتي تخصّ جنوب الصحراء الكبرى، والمجموعة R1-M173 الّتي تخصّ أوروبا.

بينما أظهرت تحليلات X Chromosome بأنّ المجموعة العرقية الخاصة بسكّان شمال أفريقيا أقلّ من تحليل Y Chromosome. وتعني هذه النتيجة بأنّ المجموعة العرقية الناتجة من سكان شمال أفريقيا تنحدر من الرجال، بينما تنحدر بقيّة المجموعات العرقية، الشرق الأوسط وأوروبا والصحراء، من النساء. ويدلّ هذا الاستنتاج بأنّ التدفق الجيني من هذه المناطق إلى سكان شمال أفريقيا كان نتيجة تزوّج رجال من شمال أفريقيا الأصليين بنساء من تلك المناطق بشكل أكبر.

يوضّح هذا الجدول نتائج تحليل Y Chromosome الخاص بكل الأبحاث كمقارنة بينها. ويتضح جليا كيف تتصدر المجموعة العرقية الخاصة بسكان شمال أفريقيا مختلف العينات، سواء كانوا عربا أم أمازيغا من مختلف الأطياف. وهو ما ينسف كلّيا الظنّ القائم بأنّ سكان الجزائر هم عرب.

العاصمةوهرانزناتةالرقيباتبني مزابوهرانالعاصمةتيزي وزو
شمال أفريقيا69.2348.7550.0083.3480.0048.0458.1061.41
الصحراء . ك3.8412.5025.723.3310.007.842.860.00
أوروبا7.6911.8811.431.6710.0016.186.6719.30
الشرق الأوسط19.2326.8812.8611.670.0027.9432.3819.30
جدول مقارنة بين نتائج الباحثتين مع بقية النتائج الّتي ذكرتها أعلاه

في المقابل، في بحث قام به خالد أبو عميرو سنة 2009 لتحليل Y chromosome الخاص بالسعودية، فقد وجد بأنّ نسبة المجموعة العرقية J في العينات هي حوالي 69 بالمئة. وكما قلنا من قبل، J تمثل المجموعة العرقية الخاصة بالشرق الأوسط. وإذا ما قارنا هذه النتيجة بنتائج تحليل العينات الجزائرية من المجموعة المسماة بالعرب فيها، فالفرق شاسع جدا.

ما قصّة المجموعة العرقية المسماة بسكان شمال أفريقيا؟

ربّما قد سمعت لأوّل مرّة بهذه التسمية في هذا المقال. فقد اعتدنا في الجزائر على استخدام اسم العرب أو الأمازيغ. حيث يعود أصل سكان شمال أفريقيا الأصليين إلى العصر الحجري القديم حسب الباحثين. وقد تمّ اكتشاف هذا مؤخّرا فقط من قبل فريق من الباحثين. حيث تبيّن أنّ وجود سكان شمال أفريقيا الأصليين في منطقة شمال أفريقيا بعود لأكثر من 300 ألف عام. وهو ينسف نظرية الباحثين من قبل بأنّ تواجد السكان في هذه المنطقة يعود لهجرة العودة إلى أفريقيا.

ولهذا يجب أن يعرف الجزائري “الّذي يسمي نفسه عربيا” والقبائلي والشاوي والمزابي وغيرها من طوائف الجزائر أنهم ينحدرون من أصل واحد وأنهم من أفريقيا الشمالية، وبأنّ أجدادهم عاشوا هنا على هذه الأرض منذ العصر الحجري القديم.

قد ترغب بقراءة: القومية والإسلام… نظرة على تمسّك شعوب المنطقة بالقومية

احصل على ثانوية الأشباح

الخلاصة

كان هذا تجميعا بسيطا لأبحاث علم الجينات في ما يخصّ أصل سكان الجزائر وكيف أنه يختلف عن بقية الدول العربية. وطبعا حينما نقول شمال أفريقيا، فإن ذلك ينطبق على غالبية دول شمال أفريقيا. إلّا أنّني هنا ركّزت على الجزائر فقط.

والحقيقة أنّ هذا الأمر معروف علميا منذ سنوات، أيّ أنّ سكان الجزائر ليسوا عربا كما يظنون، بل ينحدرون من سكان شمال أفريقيا الأصليين، مع وجود جينات جاءت من مناطق مجاورة كالشرق الأوسط وأوروبا والصحراء الكبرى. ويمكن الاطلاع على هذا الموقع الأكاديمي لتجده يتحدث عن الأمر بحيرة كبيرة. حيث يبدي دهشته كيف يريد سكان الجزائر جعل أنفسهم عربا بالقوة، وكيف أنهم لا يعرفون أصلهم الحقيقي.

أمّا سبب تعريب الجزائر كلّيا فهو أمر لم أبحث عنه بما يكفي. فقد استنتج الباحثون أن التعريب كان ثقافيا وليس جينيا. كما أنّ الهجرة نحو شمال أفريقيا لم تكن كبيرة ولم تقم بمحو هوية الشعب الأصلي لهذه المنطقة كما يعتقد البعض. ولا شكّ أن رغبة السكان في اعتناق الإسلام قد أدت إلى اعتناقهم اللغة العربية. لكنّني لم أبحث بعد عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء ذلك بعد. إذ هناك مناطق في مختلف أنحاء العالم قد تبنّت الإسلام لكن لم يتمّ تعريبها.

في النهاية أتمنى أن يكون هذا المقال سببا لإنهاء الصراع المخزي الّذي نراه في الجزائر بين “العرب” والأمازيغ. والّذي يصدر من “العرب خاصة” كما رأيت. وقد وجدت مقالات تتحدث كيف أن فرنسا استخدمت هذا التقسيم بذكاء لتجعل أبناء الشعب الواحد يهاجمون بعضهم البعض. فحينما تُسأل ثانية عن أصلك أيها الجزائري، يمكنك أن تجيب بأنّك أفريقي شمالي، وأنّك كنت هنا منذ العصر الحجري القديم.



التعليقات

  1. لماذا لم تعرب تركيا و إيران و طاجكستان و ألبانيا و تم تعريب شمال إفريقيا بالكامل و هو يبعد 3000 كلم ، هل هذا من المنطق!!! و كيف اليوم من يتكلمون العربية هي الأغلبية الساحقة ، أليس الأصل هو الغالب على الدخيل !!!
    راجع معلوماتك التاريخية جيدا

    1. ليس شمال أفريقيا وحسب، بل الشرق الأوسط أيضا! مصر والسودان والشام والعراق واليمن كلّها ليست شعوبا عربية، وكان لها لغات مختلفة قديما.
      التعريب حصل في هذه المناطق لشدّة قربها من الجزيرة العربية ولتعلّق الشعوب بالإسلام وحبّهم للعربية، لذلك أرادوا تبنّي العربية وتبنّوا معها الثقافة العربية.
      المعلومات المذكورة في المقال صحيحة تاريخيا وعلميا وموثّقة بالمصادر. وكلّ عالم بالحضارات يعرف بأنّ العرب هم سكّان الجزيرة العربية فقط (أي السعودية ودول الخليج).

  2. هذا أن التحور الجيني الأبوي للأمازيغ هو E-M81
    والعرب لديهم تحور جيني أبوي J1
    وهذا دليل جيني و علمي أخر يثبت أن فرضية الأمازيغ عرب هي خاطئة تماما

    + هيئة التراث السعودية : اكتشاف مبكرة من افريقيا للجزيرة العربية هذا
    هذا هو الرابط اكليكي فيه تدخل تفهم https://asharq.com/ar/6wI3ZZvfpB5TDYn

  3. لكن العيينات المأخوذة لايتم دراستها على انها هي خطأ او مجرد صدفة لان كلما كثرت العيينات تغيرت النتاءج والمعطيات .فهذه تجارب لايمكن الحكم من خلالها عل ى اصل اكثر من100 مليون من شمال افريقيا انهم جنس كذا وكذا.كما اصل الجيني لاسرة واحدة قد يختلف بين اب وام واطفالهم وهم يعيشون في زمن ومكان معين.اذن هناك معطيات ناقصة واعيدوا تجاربكم من جديد.

  4. ما تقولينه معروف تاريخيا ..و فقط الان مثبت علميا ..و بارك الله فيك على مجهودك … لكن الازمة لا تزال قائمة لسببين ..السبب الاول هو ان موقف هؤلاء موقف سياسي و ليس موقف فكري .. و ثانيا هؤلاء القوم ضحايا القومية العربية يروجون نظرية Ernest Renan التي نشات في سياق صراع و المانيا حول اقليم الالزاس و اللورين و التي مفادها ان الامم قواسمها المشتركة ليس بالضرورة هو الدم لكن قواسم ثقافية و لغوية و تاريخية … على كل حال .. هذه النظرية تخالف صريح القران لان رب العزة اخبرنا انه خلقنا امة واحدة و اعراقا متعددة ..

    1. فعلا هو معروف تاريخيا، وقرأت عدّة مقالات لباحثين يسخرون من عدم معرفتنا لأصولنا والتباهي بالقومية العربية الّتي لا ننتمي إليها. وغرضي الشخصي ليس لإظهار أصل معيّن، فما يجمع الكثير من دول المنطقة هو الإسلام، لكن من المهمّ أن يفهم العربي أو غير العربي بأنّ التباهي بالقومية لا فائدة منه ولا يعني بأنّ العربي أكثر إسلاما من غير العربي.

  5. شكرا على المقال
    لكن لم أفهم بعد عن أصل العرب, فأنا حقا أريد أن أعرف إذا كان كما يقال ان أصل العرب أمازيغ فلما يتحدثون العربية ؟

    1. العربية جاءت بمجيء الإسلام للمنطقة، ويُقال بأنّ سكّان المنطقة أحبّوا الإسلام كثيرا لدرجة أنّهم بدؤوا بالتشبّه بالعرب في لباسهم ومعظم أحوالهم.

    1. كلامك خاطئ، لا يوجد لاجئين ولا شيء، والعنصرية صنعتها أطراف معروفة لضرب الشعب ببعضه وللأسف ينساق وراءها الجهال. نحن شعب واحد مختلف اللغات والأشكال والألوان.

  6. المقال ينسف ايضا ادعاء ان سكان الجزائر امازيغ و بربر فقط …..الجزائر خليط عرقي عبر العصور و كلنا ابونا واحد هو ادم عليه السلام…..ولا يوجد عرق شرق اوسطي واخر شمال أفريقي ….

    1. من المؤكّد بأنّ كلّنا أبناء آدم، لكن هناك أعراق متفرّعة وهي حقيقة جينية وليست خيالا يمكننا إنكاره، وحينما نقول بأنّ الجزائريون هم أمازيغ، فهذا المصطلح يشمل الكلّ، وليس القبائل فقط، وهو ما يطلق عليه علميا بسكان شمال أفريقيا.

  7. الاخت اسماء. لا ترهقي بنفسك بالرد عليهم. هؤلاء غالبيتهم من الهماء. من يريد اثبات شئ المجال مفتوح فليقم بابحلث علمية تثبت فرضياته الغلمية.. اما ترديد خرافات جمال عبد الناصر في القرن 21 فهو سفاهة محضة

  8. ما يعرف بالامازيغ صناعة فرنكوصهيونية لا أساس لها حتى حروفهم مسروقة من اللغة البونيقية اليمنية🤦🏻‍♀️ وحتى الرومان لي يفتاخرو بيهم الامازيغ خلاولهم آثار تدل على عروبة الجزائر وحفريات رومانية محفورة بالعريض بالجزائر عرب كي تغيبلكم خلاص ارجعو لقصة نوح( المعروفة في كل الديانات) ومن كان على السفينة واصلهم وفصلهم ومن اخرج منهم ستعرفون الحقيقة . الجزائر عربية دائما و أبدا الى أن يرث الله أرضه

  9. أنت أكبر مزورة للتاريخ يوجد في شمال إفريقيا العرب و البربر و المفروض أن لا تتدخلي في امور ليست من اختصاصك و لا تتكلمي فيما ليس لك به علم و تنفين نسب اغلب سكان الجزائر حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم اصبحتم تتطاولون على حدود الله و تقذفون الناس لجهلكم و بعدكم عن الدين ستقتلكم عنصريتكم و ستضيق قلوبكم ان شاء الله و نرجو الله ان يجعل كيدكم في نحركم و يهلككم و العرب و العربية هم مادة الاسلام فلولاهم لكنتم تعبدون الماعز و الاصنام و محاربتكم لهم ليس سوى محاربة الاسلام و هذا ما زرعته فيكم القوى الغربية و جعلتكم بيادق في يدها لضرب هذه الأمة و اعاقة تطورها و نهضتها من المحيط الى المحيط

    1. من المفترض ألّا أسمح بتعليقك لأنّك تتهجّم فيه، لكن لا بأس من قبول “التعليقات غير المحترمة” من باب عدم تجاهل الرأي الآخر.
      أوّلا لا أدري من تقصد بالعنصريين وبأن يهلكنا الله، أنا لست من منطقة القبائل أصلا، أنا ممّن يطلق عليهم اسم العرب.
      ثانيا أنت هو العنصري من خلال تمسّكك بالعرب كوجه للإسلام، والإسلام بريء من هذا. نزل الإسلام في العرب، لكنّه لم ينزل لهم وحدهم بل نزل للبشرية جميعا، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول بألّا فضل لعربي على أعجمي ولا أعجمي على عربي إلّا بالتقوى، فمن أين جعلت الإسلام للعرب فقط؟
      ثالثا لم تخرج البشرية من الظلام إلّا النور بفضل العرب، بل بفضل رحمة الله الّذي أنزل رسوله نورا لنا جميعا، لا فضل لأحد على الإسلام، بل الإسلام له الفضل على الجميع.
      رابعا، أنا جئت هنا بأبحاث علمية بحتة، لا يمكن تزوير العلم التجريبي.
      خامسا، أدعو الله أن يهديك ويخرجك من جهلك وعنصريتك.

  10. اولا نشكركي سيدتي علي هذا البحث القيم لكن سيدتي ما اود الاشارة الية هنا هو ان مصطلح العروبة في وقتنا الحلي لبس لها علاقة بالعرق او الجينات وانما هو مرادف لتلك البلدان و الشعوب والتي من بينها الجزائر طبعا المتخلفة والتي لا تستطيع استيعاب ولا انتاج المعرفة بالمختصر المفيد شعوب هذه البلدان تشكل خطر علي العالم الجديث و تعيش عالة علية.
    سيدتي مهما فعل شعوب هذة البلدان ليثبتو انهم ليسو عرب فلن يفلحو فهم سيضلون عرب اقحاح في نظر الغرب خصوصا امربكا واوروبا
    ان كل ما يحزنني في الامر هو انهماك بعض العروبيين في البحث عن جيناتهم واصولهم العربية وهنا اقول لهم وفرو اموالكم وجهدكم فانتم عرب اقحاح للان الغرب اوروبا وامريكا ارادت ذالك.
    سيدتي ان البجث في الاصول الامزيغية لشعوب شمال افريقيا امر جيد و قد يكون مفيدا لنا عربا وامزيغ وسيخفف عنا اكيد كراهية وحقد الغرب اوروبا وامريكا لنا وسيجعلنا نندمج اكثر مع العالم لكن سيدتي كوني مقتنعة ان الغرب اوروبا وامريكا لن يسمحوا لنا بالعودة الي اصولنا الامزيغية فهم يريدوننا عربا اقحاح لكي تستباح اعراضنا وارضينا بدون رحمة ولا شفقة انضري الي غالبية حال العرب الان وتخيلي حال العرب البقية ومن بينها طبعا الجزائر كيف سيكون بعد نضوب النفط والغاز. في الختام شكرا جزيلا لكي.

  11. سيدتي ، للأسف لم يكن لديك إلمام كبير بالموضوع، هجرات العرب الى إفريقيا كانت في غابر الازمان وعبر موجات قادمة من اليمن والهلال الخصيب ، كانت هناك ثلاث موجات ، وما اسم إفريقيا الا بملكها العربي اليمني افريقش ،
    لذا العرب الذين سكنوا شمال إفريقيا كانوا قبل حتى مجيء الفينيقيين العرب ، وما لهجتنا العربية الا فرع من اللغة البونيقية ولكن تم تلقيمها بلغة العرب الجدد مع الفتوحات التي غلبت عليهم لغة قريش .
    الجزائر لم يكن بها ابدا حصارة تسمى امازيغية
    كانت ولا تزال الكتابات القديمة الموجودة الآن كأثار على الشواهد او الجدران او الصخور و الاوراق بين رومانية و فينيقية .
    حتى ان التوارق في اقسى الجنوبي يعترفون ويقولون بعروبتهم الحميرية
    السؤال الجيد هي إذا كانوا عرب فلما تختلف جيناتهم عن عرب الخليج العربي؟ هذا هو سؤال الفيصل والاجابة عنه توقف كل جدال عقيم.
    لو قرأت مؤلفات مبارك الميلي و سعدالله
    كنت قد تستوعبين ان كثير من قبائل البربر كانت تقول انها اصلها عربي.
    وليكن في علمك ان الرمز الجيني الفينيقيين في لبنان وسوريا هو نفسه الرمز الجيني لشمال إفريقيا .
    ويكفي ان تكتبي الهجرات العربية القديمة الى شمال إفريقيا فسوف تحضين بمقالات وكتب كثيرة لمؤرخين وباحثين .
    الحقيقة ان البربر كعنعانيين وهي حقيقة لا يريد ان يتقبلها من يجعل بحوثه ومعلوماته تتوقف عند بعض المؤرخين الفرنسيين الجهلة .
    التريث في البحث وقبول الحقائق والموضوعية و اعتماد مصادر صادقة معروفة والالمام بهذا الفن سوف تجعلك اكثر انصافا واقل كلاما و متورعا
    كتبت كلاما غير مدعم بالروابط او المؤلفات .
    وللفائدة يمكنك الاطلاع على :
    موقع الهقار
    الدكتور عثمان سعدي
    فقط من أجل ان تعلمي ان الموضوع اعظم مما تتخيلين.

  12. اولا اين هي الاصول التركية والمورسكية والافرقية واين تحوراتهم الجينية هل انت تتعمدين اقصاء التركيبة التركية والمورسكية والافريقية في هذا البحث
    ثانيا مناطق الدراسة غير متكافئة لماذا لم تاتي بالبحوث التي اخذت من مناطق قبائل اولاد نايل الجلفة بوسعادة بسكرة لمدية ورقلة غرداية برج بوعريريج سطيف قالمة الطارف عنابة الوادي والعاصمة وبشار او مناطق قبائل بني عامر سطيف برج بوعريرج جيجل وبجاية وماجاورها او مناطق قبائل بني هلال مثل تيارة ومستغانم وغليزان والمسيلة وعين الفلي والشلف النعامة البيض وبليدة وتيبازة وعين تموشنت وباتنة وميلة وقسنطينة وبشار وادرارووو او قبائل الشعانبة في الواد والمنيعة وبشار وادار وتندوف غرداية وتمنراست واليزي ووو اوقبائل بني سليم في تبسة وباتنة وسوق اهراس وعنابة والطارف وجيجل ووادي سوف وخنشلة وبرج بوعريريج وقالمة ووو او قبائل بني معقل في مناطق تلمسان والبيض وتيبازة والبليدة والعاصمة ووو اوقبائل بني تميم في جيجل وبجاية وتيزوزو وقسنطينة والبرج وتيبازة وو او قبائل بني عدي قالمة عنابة طارف سكيكدة وووو…..وهذه الولايات قد تكون فيها نسبة كبيرة او متوسطة من القبائل العربية الكبري في الجزائر
    ثالثا انت تتهجمي علي العرب وهذا يدل علي انك مؤدلجة سابقا وانا اقولها لكي انت مؤدلجة وانا اصولي ليست عربية وانما لدي اصول تركية
    ورابعا اي انسان باحث يري ان العرب هم من يتعرضون لعنصرية والسب ومثثال ذالك عندما تعلق في وسائل التواصل الاجتماعي وتذكر العرب فياتيك الرد ارجع الي اليمن او نطردكم الي الخليج او العرب محتلين او عندما تدافع علي العرب تاتيك كمية من السب مثل العرب القرامطة او العرب الخونة او العربيات العا…هرات (العربية اوعروبية ق ح ب ة ) او الاغاني التي تتدوال في اليوتيوب مثل العرب حيونات او ليزاراب ديزانيموا والشعار هذا غنوه في مدرجات الملاعب وفي الحراك اوفي الاغاني التي تحرض علي قتل العرب وتهجيرهم وهذا كله موجود في اليوتيوب وقصة قتل وتعذيب وحرق وتنكيل والهمجية التي تعرض لها جمال بن اسماعيل ليس عنا بعيد وهذه القصة لو حدثت في اوربا لدرسوها علميا ونفسيا واجتماعيا وحللوها فكريا وايضا الاستهزاء بعرب واطلاق عليهم اي صفة مشينة مثل العربي كحل الراس اوالقهوي او اواواو

  13. اللغة العربية هي بالاصل ليست عربية فقط وانما هي لغة افريقيا اوسطية مندمجة منذ عصور سحيقة. واما تسميتها عربية فهو نسبة القرآن الذي نزل باسمها. يعني تستطع تقول ان لكل منطقة كانت لهجة معينة في الشرق الاوسط و افريقيا، وانما جاء الاسلام وحدها باسم اللغة العربية

  14. الأحمق هو من يصدق نتيجة تحليل الحمض النووي التي تصدر من شركات أمريكية تجارية هدفها الربح لأن نتيجة التحليل الجيني تعتمد على دارسات تقريبية لا تحدد أصلك الحقيقي مثلا الجينات الخاصة بشمال إفريقيا هي جينات مشتركة مع الأفارقة السود و المصريين القدماء و لا تخص الأمازيغ وحدهم كما يزعم الكذابين مع العلم توجد دراسة جينية آخرى تؤكد بأن سكان شمال إفريقيا و المشرق يشتركون في جينات النوطفيين و هذا دليل آخر بأن سكان شمال إفريقيا مزيج عرب و أمازيغ و مشارقة و قوميات آخرى إستوطنت شمال إفريقيا منذ القدم كما تؤكد الآثار و كتب التاريخ 👉
    الخلاصة الأرض هي أرض الله و الهوية العربية الإسلامية هي الهوية الثقافية لسكان شمال إفريقيا بغض النظر عن أصولهم العرقية المختلطة كما يؤكد علم الجينات و تاريخ هجرة الشعوب 🙂

  15. الجينات الوراثية تختلف.. الله عزّ وجل خلقنا من آدم وحواء لكن كل قبيلة تختلف عن قبيلة في جيناتها…جعلناكم شعوباً وقبائل لتتعارفوا..وليس لتتقاتلوا أو تحرفوا أصول بعضكم البعض
    وبالمناسبة شمال افريقيا مرة عليها آلاف من الأقوام وندال وبزنطيين ورومان فينيقيين بربر عثمانيين عرب وأوروبيين وأفارقة…..إلخ
    أنا عربي وجيناتي عربية وأعرف جميع أسماء أبائي وأجدادي حتى سيدنا آدم وحواء 71أب حافظهم واحد تلو الآخر (الحمد لله)
    ولي شاك في أصلي ونسبي مرحبا بيك نعمل فحص معاً ونرى من أنا ؟ ومن أنت؟

  16. اذا لم تبحثي بشكل دقيق عن اصل تواجد العرب و ليس لديك فكرة عن التغريبة الهلالية و كيف أن هذه القبيلة العربية انتشرت كالنار في الهشيم و ابتعلت وجود الأجناس الأخرى في البلاد، فلا داعي للتبجح هنا باستعراض دراسات هي ليست لك حتى، و فوقها تقولين بحث بينما اسلوبك في الكلام ليس أسلوب باحث نهائيا و كل ما قرأته هو تهجم على الجزائريين لقولهم بأنهم عرب… مستوى متدني و هذا ما يأتيك من دخيل موجه ليس له علاقة بما يقوله.

    1. أنا جزائرية فأين الدخيل؟!!
      أنا أعرض الأبحاث وهذا جزء من عمل الباحث، أن يقوم بعرض الأبحاث المتعلّقة بموضوع ما ويقارن بينها ليخرج بنتيحة، ليس الباحث فقط من يقوم بالبحث الفعلي، هذا أوّلا.
      وثانيا، الأبحاث المعروضة هي أبحاث جينية، والبحث التجريبي يتفوّق على سرد الأحداث تاريخيا، هذا لو افترضنا أنّ ما قلته صحيح لأنّك لم تأت بمصدر ما تقول، ولهذا نصدّق البحث الجيني طبعا.

    1. اقرأ المصدر جيدا، لم يذكر المصدر هذه المعلومة أبدا، بل كلّ عرق يملك جينات مختلطة منها العربية والأوروبية، لكن تقريبا كلها تطغى فيها جينات شمال إفريقيا.

  17. شكرا سيدتي. بالفعل منشورك واضح ودقيق وعلمي. انا ايضا لدي مصادر اخري التى تؤكد ان نسبة الامازيغ في وهران والجزائر العاصمة يقدر بحوالي 71/100 وان نسبة j1 كان ضعيف مما تؤكد صحة كلامك.

    https://www.facebook.com/100066572064218/posts/pfbid02uRr7DQb82E8wonS2hWUsnG3Ppyr2EkPSujc6XhjakSk2Gw8oPZZjE6PPcZ1ndqA1l/?app=fbl

  18. عندما إدعيتي أن الصراع حول الهوية يثيره العرب أكثر من البربر و المواقع و المواقع تقول عكس ذلك فهذا يدل على تحيز واضح بل و تعصب للبربر و يضع مصداقية البحث في خانة المشبوه

  19. تعصب البربر من ناحية الهوية اكثر فالعرب لا يهتمون ابدا بالهوية بل يفتخرون بتنوع الثقافة و الأعراق اما البربر فهمه الوحيد و انجازه الوحيد هو انه بربري أفضل من كل البشر في هذا العالم

  20. هناك تدليس اليمن و العراق و بلاد الشام أصل العرب هم ابناء سام بن نوح و جميع المؤرخين اتفقو على ذالك نقوشهم و اشعارهم و حضاراتهم تدل على عروبتهم قبل الاسلام حتى لم يبقى الا ان ناخذ تاريخنا من امازيغ تشتريهم فرنسا هزلت وربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أسماء عابد
أسماء عابد   
أستاذة جامعية حاملة لشهادة دكتوراه في الهندسة الميكانيكية. كاتبة ومدوّنة ومترجمة وباحثة أكاديمية تعشق الكتب والتاريخ والحضارات
تابعونا