كتب لفهم العالم

إليكم قائمتي بأهمّ 7 كتب لفهم العالم وما يجري من حولنا

أقدّم لكم في هذا المقال أهمّ 7 كتب لفهم العالم وما يجري فيه من أحداث. وهي مجموعة من أفضل الكتب الّتي قرأتها. فهي كتب لها شهرتها ووزنها نظرا لما قدّمته من شرح للكثير من الأحداث في هذا العالم. وقد تكون معظم هذه الكتب تاريخية، لكنّني أضمن لكم بأنّها بعيدة كلّ البعد عن الملل الّذي قد يخيفكم من كتب التاريخ.

ففهم هذا العالم ليس ممكنا من مجرّد مشاهدة بعض نشرات الأخبار، أو من خلال قراءة بضع مقالات. وحتّى عند محاولة قراءة الكتب، ليس من السّهل إيجاد الكتب المفيدة الّتي تحكي تاريخا صحيحا بعيدا عن التشويه والتزييف. وستجدون هذه الكتب مختلفة كلّ الاختلاف عن غيرها لما تقدّمه من أفكار تفتح آفاقا واسعة لقرّائها. وفهم ما يجري حولنا هو أمر مهمّ بالنسبة لنا كمسلمين، إذ نستطيع من خلاله الابتعاد عن تشويه المفاهيم الّذي يفرض علينا في كثير من الأحيان. كما يدفعنا هذا إلى تعليم الأجيال القادمة حقيقة العالم، لنزرع بذور التغيير.

احصل على ثانوية الأشباح

ودون إطالة، إليكم أهمّ 7 كتب لفهم العالم وما يجري من حولنا

كتاب السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث للصلابي

طبعا أوّل كتاب في قائمتي هذه يجب أن يبدأ بهذا الكتاب الثّمين لعلي الصلابي. فقراءة السيرة النبوية أهمّ خطوة نحو فهم الأحداث من حولنا. لأنّ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلّم تعلّمنا الدين الّذي ننساه ونحن مشغولون بالحياة.

وقد اخترت لكم كتاب السيرة النبوية لعلي الصلابي لأنّه مختلف عن غيره. إذ يسرد الأحداث بتسلسل زمني وبطريقة تشبه الحكاية. ما يجعله كتابا ممتعا غير صعب الفهم على من يقرأه. ويدقّق الصلابي في كتابه في كلّ حادثة ممّا مرّ به الرسول صلى الله عليه وسلّم ومن معه خلال خطوات بناء قاعدة هذا الدين. ثمّ يخرج بخلاصة جميلة لكلّ فترة يكتب عنها.

والحقيقة بأنّ كتب علي الصلابي كلّها مصدر موثوق للتاريخ الصحيح، وكلّها تمنح القارئ متعة كبيرة وهي تسرد الحكاية بطريقة سهلة الهضم. وقد كنت كتبت من قبل عمّا يميّز كتبه في مقال سابق على مدوّنات الجزيرة لمن أراد الاطّلاع عليه. فقد كتب المؤلّف التاريخ الإسلامي من عهد الرسول إلى الدولة العثمانية وسقوطها. وهي كتب قد قمت بقراءتها جميعا لما فيها من فائدة ومعلومات ثمينة.

كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس لماجد الكيلاني

هو كتاب ممتع للمفكّر ماجد الكيلاني يتحدّث فيه عن عهد صلاح الدين وكيف تمّت استعادة القدس. وما يميّز هذا الكتاب هو أنّه يخبرك بأنّ صلاح الدين لم يقاتل وحده ولم يخطّط وحده لإعادة القدس. بل كان هناك جيل كامل أساسه مدارس تعليمية سليمة ليخرج بعقيدة سليمة وبقلب نابض يستطيع الإخلاص لما يقاتل لأجله.

فهذا الكتاب هو كنز ثمين يحكي لك التاريخ من زاوية مختلفة، ويعلّمك بأنّ انتظار ظهور بطل يحلّ المشكلة هو أمر سخيف. بل إن لم يتكاتف جيل كامل لأجل هدف معيّن فلن يستطيع البطل وحده التصرّف. وقد أدرك صلاح الدين هذا اللّغز وعمل بجهد على عدّة جبهات قبل أن يتوجّه نحو القدس. ويمكنكم قراءة مراجعة شاملة لهذا الكتاب من هنا.

قد ترغب بقراءة: البروتستانتية والإنجيلية والمسيحية الصهيونية… نظرة لفهم معتقدات الدّول الكبرى

كتاب مناهج التربية الإسلامية والمربون العاملون فيها لماجد الكيلاني

كتاب آخر للمفكّر ماجد عرسان الكيلاني كان لا بدّ أن يكون ضمن هذه القائمة. فهذا المفكّر الّذي غادرنا قبل سنوات قليلة ترك لنا كنوزا من خلال كتبه. وسلسته عن أصول التربية الإسلامية أهمّ ما تركه. وأنا أنصح كلّ من يريد فهم دينه بشكل فريد وسليم أن يطّلع على كتب ماجد الكيلاني. فقد استطاع الكشف عن نقاط كثيرة مهمّة يجب الالتفات إليها خلال أيّ محاولة إصلاح في العالم الإسلامي.

وقد اخترت هذا الكتاب لأضعه في هذه القائمة لأنّه غنيّ بالكثير من المعلومات المفيدة. حيث يقرأ فيه الدكتور ماجد آيات القرآن بشكل مختلف ويقوم بإسقاطها على عملية إصلاح التربية والتعليم. لذلك هو كتاب غنيّ لا يهمّ فقط من يهتمّ بمجال الإصلاح التربوي. بل يهمّ كلّ مسلم يريد أن يتعلّم أكثر عن الإسلام. ويمكنكم قراءة مراجعتي لهذا الكتاب من هنا.

كتاب اعترافات قرصان اقتصادي لجون بركنز

هو كتاب مشهور حتما ربّما قد سمعتم به. فقد صنع جون بركنز ثورة من خلال كتابه هذا. وهذا المؤلّف يعرّف نفسه على أنّه قاتل اقتصادي، قام باغتيال عدّة دول من خلال خداعهم اقتصاديا لإيقاعهم في قبضة الشركات الكبيرة وللحصول على البترول للولايات المتحدة.

ويتحدّث بركنز في كتابه عن وقائع مهمّة وعن كيفية الإيقاع بالكثير من الدول عن طريق فخّ الديون للبنك الدولي. ويشرح هذه العملية شرحا دقيقا وكيف تمّت في كلّ بلد. كما يتحدّث عن أبطال من أمريكا اللّاتينية قاوموا مثل هذه الخطط، فكان مصيرهم الاغتيال من قبل الاستخبارات الأمريكية.

هذا الكتاب هو كنز يجب أن تطّلع عليه لتفهم كيف تشكّل العالم كما نعرفه اليوم. وقد أضاف المؤلّف كتابا ثانيا في عام 2016، يشرح المزيد من المعلومات الّتي جاءت في كتابه الأوّل. ويشرح أيضا كيف تغيّرت الخطط لكنّ الأهداف لازالت كما هي. وقد كتبت مراجعة شاملة لهذا الكتاب يمكنكم الاطّلاع عليها من هنا.

كتاب بين التاريخ والواقع لراغب السرجاني

لا شكّ بأنّكم تعلمون من هو راغب السرجاني، فهو شخص مهتمّ كثيرا بتبيان التاريخ الإسلامي الصحيح. وذلك بعد التشويه والتزييف الّلذان طالاه. وقد افتتح موقعا إلكترونيا باسم “قصّة الإسلام“، حيث يكتب فيه مقالات عن أهمّ الأحداث في التاريخ الإسلامي.

وكتاب بين التاريخ والواقع هو كتاب ثمين يتكوّن من ثلاثة أجزاء. حيث يحكي ليس عن التاريخ الإسلامي فقط، بل عن كلّ ما يهمّ المسلم لكي يفهم ما يدور حوله، ويفهم كيف تشكّل هذا العالم الّذي نعيشه الآن.

والجميل في هذا الكتاب تقسيمه إلى أجزاء قصيرة ممتعة يحكي كلّ جزء حكاية ما من التاريخ. حيث ستجعلك قراءة هذا الكتاب تحصل على رصيد عال من فهم كثير من الأحداث الّتي شكّلت عالمنا اليوم، وكيف وصلت الأمور إلى ما هي عليه. لذلك هو كتاب ثمين وممتع أنصحكم بقراءته.

كتاب سيكولوجية الجماهير لغوستاف لوبون

كتاب غوستاف لوبون هو كتاب مشهور عالميا. فهو يحكي عن كيفية فهم الجماهير ثمّ استخدامها حسب ما يريده السياسيون. وهو كتاب يستخدم قواعده كبار السياسيين للحصول على مرادهم من الشعوب.

كتاب سيكولوجية الجماهير يجعلك تفهم كيف يتمّ التحكّم بالجمهور بسهولة وخداعه بسهولة مهما كان ذلك الجمهور ذكيّا أو مثقّفا. وهي حقائق مخيفة يخبرك بها هذا الكتاب لكيفية تسيير الشعوب كما يريد القائد الذكيّ الّذي يعرف كيف يتحكّم بها. ويتحدّث الكتاب من منطلق علمي يخصّ علم نفس الجماهير، والّذي يختلف كلّية عن علم نفس الفرد. ويمكنكم قراءة مراجعة أكثر شمولا عن هذا الكتاب من هنا.

كتاب الوحي ونقيضه لبهاء الأمير

لقد تردّدت في إضافة هذا الكتاب إلى القائمة، وذلك لأنّه كتاب يحمل معلومات كثيرة يجب أن يهيّئ القارئ نفسه قبل تلقّيها. إذ يحكي هذا الكتاب عن بروتوكولات حكماء صهيون. وهي بروتوكولات تُنسب لليهود تضمّ أفكارهم للسّيطرة على العالم. ويصدّقها البعض بينما يكذّبها البعض الآخر. وقد درس بهاء الأمير هذه البروتوكولات على ضوء ما جاء في القرآن، حيث وجد كيف تناقض هذه البروتوكولات كلّ ما جاء في القرآن. ما يعني بأنّ هدفها هو تدمير العالم لأنّنا نعرف بأنّ القرآن هو دستور للحياة الصحيحة.

هو كتاب ممتع جدّا وغنيّ بأفكار مثيرة. لذلك يستحقّ القراءة لفهم فكرة سيطرة اليهود على العالم للوصول إلى مرادهم. وقد كتبت مراجعة شاملة عنه من هنا لمن يرغب بفهم الكتاب أكثر قبل قراءته.

قد ترغب بقراءة: تاريخ كوريا الشمالية باختصار… تعالوا نعرّفكم في نقاط على سبب عزلة كوريا الشمالية

خلاصة القول في أهمّ 7 كتب لفهم العالم

وبهذا تكون قائمتي لأهم كتب لفهم العالم قد اكتملت. وهي كتب أراها مفيدة لمن لا يعرف من أين يبدأ ليفهم العالم. وكلّها كتب تتميّز بجاذبية كبيرة وتجدها بعيدة كلّ البعد عن الرتابة الّتي قد تجعل قراءة بعض الكتب مملّة.

أرجو أن تكون قائمتي هذه مفيدة لكم. ويمكنكم اقتراح أيّ كتب أو أيّ قوائم أخرى مشابهة في التعليقات لأدرجها في مقالات قادمة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =

أسماء عابد
أسماء عابد   
أستاذة جامعية حاملة لشهادة دكتوراه في الهندسة الميكانيكية. كاتبة ومدوّنة ومترجمة وباحثة أكاديمية تعشق الكتب والتاريخ والحضارات
تابعونا
روايتي “ثانوية الأشباح”
class="no-lazyload"
يمكنكم شراء وقراءة روايتي "ثانوية الأشباح" من خلال الرابط أدناه. بسعر 0.99 دولارا فقط!

اضغط هنا للاطلاع على التفاصيل

اشتري الآن