إنشاء موقع على ووردبريس

تجربتي مع إنشاء موقع على ووردبريس (1)

أقدّم في هذا المقال والمقال القادم نصائح مهمّة لكلّ من يرغب في إنشاء موقع على ووردبريس. سواء كان عبارة عن مدوّنة أو أيّ نوع من المواقع.

كما سأتحدّث عن بعض إضافات ووردبريس المهمّة الّتي يجب أن تقوم بتثبيتها، وكذا بعض العوامل الّتي يجب أن تضع لها حسابا منذ البداية.

سنتحدّث أيضا عن أنواع مواقع ووردبريس المتاحة. وعن كيفية العمل على موقعك بأريحية دون أن تحتاج لدفع أيّ مقابل، إذ لن تكون مضطرّا للحصول على نطاق واستضافة إلّا بعد أن يصبح موقعك جاهزا لإطلاقه على شبكة الأنترنت.

قد ترغب بقراءة: تاريخ كوريا الشمالية باختصار… تعالوا نعرّفكم في نقاط على سبب عزلة كوريا الشمالية

احصل على ثانوية الأشباح

كيف تبدأ إنشاء موقع على ووردبريس

أوّلا عليك أن تعلم أنّه هناك طريقتان لإنشاء موقع على ووردبريس، وإن كان لديك قليل من المعرفة بالأمر فأنت تعلم عمّا أتحدّث بالفعل.

لكن إن كنت لا تعرف فعليك أن تنتبه أنّه هناك موقعان تستطيع من خلالهما إنشاء موقع على ووردبريس:

الموقع الأوّل هو : https://wordpress.com/

حيث تستطيع على هذا الموقع إنشاء موقع بسهولة وفي وقت قصير. ستجد على هذا الموقع قوالب تختار منها ما تشاء، كما يمكنك تصميم موقعك بنفسك. إضافة لذلك، لن تحتاج شراء نطاق أو استضافة، فالموقع يوفّر كلّ شيء مقابل مبلغ شهري طبعا.

لكن…

سيحمل موقعك في نهايته wordpress.com، أي أنّك ستظلّ تابعا للموقع بشكل عام.

الموقع الثّاني هو: https://wordpress.org/

وهو الموقع الّذي يسمح لك بإنشاء موقع خاصّ بك، مع نطاق خاصّ بك تماما. لكنّه مصمّم مواقع فقط ولن يقدّم لك النّطاق والاستضافة. وهذا الموقع هو الأكثر استخداما لتصميم المواقع على الأنترنت، لما يقدّمه من سلاسة في تصميم الموقع وعلى التحكّم فيه.

ما نتحدّث عنه في هذا المقال هو الموقع الثّاني.

ولكي تبدأ العمل عليه، لن تكون بحاجة حتّى لتحميل ووردبريس من هذا الموقع، فهناك أدوات أخرى تساعدك على فعل ذلك دون عناء.

كيف تريد أن تبدأ العمل على إنشاء موقع على ووردبريس ؟

هناك طريقتان لكي تبدأ تصميم موقعك:

الأولى أن تصمّمه محلّيا، أي دون أن يكون موقعا حيّا على شبكة الأنترنت. وحينما تنتهي من تصميمك تقوم بشراء الاستضافة والنّطاق لإطلاق الموقع.

والثّانية أن تقوم بالفعل بشراء النّطاق الخاصّ بك، وتختار استضافة ما، ثمّ تبدأ العمل عليه مباشرة.
غالبا ما تكون الطّريقة الأولى أفضل، فقد تمضي أكثر من شهر وأنت تعمل على الموقع إلى أن تشعر بالرّضا عنه. ولا داعي لدفع اشتراك ذلك الشّهر دون أن تستفيد منه فعلا.

لكن يأتي مع هذه الطّريقة أمر مزعج وهو كيفية نقل الموقع من الاستضافة المحلّية على جهازك إلى الاستضافة على شبكة الأنترنت. وسنتحدّث عن هذا الأمر لاحقا.

لكي تقوم بإنشاء موقع ووردبريس وتستضيفه على جهازك فقط، سيكون عليك استخدام ما يسّمى بالاستضافات المحلّية، أو localhost.

ويمكنك الحصول على واحد بسهولة ومجّانا من موقع https://localbyflywheel.com/

سيقوم هذا البرنامج بتحميل تطبيق ووردبريس دون أيّ تدخّل منك، وبعدها تستطيع إنشاء موقع تمنحه أيّ اسم مؤقّت تريده. وحينما تقوم بفتح الموقع، سيُفتح على نافذة متصفّحك على لوحة تحكّم ووردبريس مباشرة. وكلّ ما عليك فعله الآن هو أن تبدأ تصميم موقعك.

قد ترغب بقراءة: قصّة السودان (5): إعلان استقلال السودان وبوادر الانقسام

تصميم القالب من الصّفر أو شراء قالب جاهز؟

قد يكون شراء قالب جاهز وتعديله أفضل من تصميمه من الصّفر، لأنّ ذلك قد يستغرق وقتا أطول. لكن في كلتا الحالتين ستحتاج إلى تعلّم تقنيات كثيرة لحلّ المشاكل. فصحيح أنّه هناك إضافات مفيدة في ووردبريس منها المحرّر المتطوّر wpBakery الّذي يسمح لك بتصميم قوالب مميّزة دون الحاجة لأيّ خبرة تقنية، لكن مع ذلك قد تحتاج للعمل على نطاق متخصّص أكثر لتحصل على بعض الميزات.

أهمّ ما في الأمر هو أن تبحث كلّما أردت أن تتعلّم عن أمر ما. فستجد الكثير من التّعليمات على شبكة الأنترنت عن كيفية حلّ المشاكل الّتي تواجهك خلال إنشاء موقع على ووردبريس.

في حالة شرائك لقالب ما، فسيكون غالبا باللّغة الإنجليزية. وحتّى لو كان ذلك القالب يدعم الكتابة من اليمين RTL support، ويدعم التّرجمة. إلّا أنّ ترجمة كلّ شيء فيه قد تحتاج لكثير من الوقت.

من الأفضل أن تستخدم في مثل هذه الحالة إضافة Loco translate، حيث ستمكّنك هذه الإضافة من ترجمة كلّ ما تحتاج لترجمته، مثل القوائم والأزرار وغيرها.

وتذكّر أن تقوم بترجمة أيّ إضافات داعمة للقالب الّذي اشتريته، فغالبا ما يكون لدى القالب إضافة خاصّة به مضمّنة في ملفّ تثبيته، حيث تحمل تلك الإضافة الأدوات الّتي يحتاجها القالب للعمل بشكل صحيح.

لكن حتّى بعد قيامك بالتّرجمة، قد يكون عليك الولوج إلى محرّر القوالب لتعديل بعض الأمور الأخرى. فقط توجّه إلى ملفّات php داخل قالبك وحاول أن تبحث فيها عن العبارات أو الكلمات الّتي تريد ترجمتها.

مثلا إن كنت تبحث عن ترجمة عبارة: Load more، فيمكنك البحث أوّلا في ملفّ functions.php، وذلك من خلال الضّغط على: Ctrl + F.

واصل البحث في كلّ الملفّات إلى أن تجد ما تبحث عنه، أو قم بالبحث عن تعليمات القالب الّذي اشتريته. أو اسأل مطوّري القالب، وغالبا سيجيبون عن أسئلتك وسيوجّهونك للعثور على ما تريد تعديله، ولحلّ أيّ مشاكل تخصّ القالب.

بعد أن تقوم بترجمة كلّ شيء وتنتهي من تصميم موقعك، سيكون عليك الانتقال إلى الخطوة التّالية وهي شراء النّطاق واختيار استضافة للموقع. وهو ما سنفصّل عنه أكثر في المقال القادم.

كما سيضمّ المقال القادم أيضا نصائح يجب وضعها بعين الاعتبار قبل اختيار القالب. وسنتحدّث أيضا عن أهمّ إضافات ووردبيس الّتي يجب أن تقوم بتثبيتها للحصول على أفضل النّتائج.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 4 =

أسماء عابد
أسماء عابد   
أستاذة جامعية حاملة لشهادة دكتوراه في الهندسة الميكانيكية. كاتبة ومدوّنة ومترجمة وباحثة أكاديمية تعشق الكتب والتاريخ والحضارات
تابعونا
روايتي “ثانوية الأشباح”
class="no-lazyload"
يمكنكم شراء وقراءة روايتي "ثانوية الأشباح" من خلال الرابط أدناه. بسعر 0.99 دولارا فقط!

اضغط هنا للاطلاع على التفاصيل

اشتري الآن