إنشاء موقع على ووردبريس 2

تجربتي مع إنشاء موقع على ووردبريس (2)

هذا هو المقال الثّاني من موضوعي عن إنشاء موقع على ووردبريس. فبعد أن تحدّثنا في المقال السّابق عن كيفية اختيار الطّريقة الّتي ترغب بها البدء بالعمل على موقعك. سننتقل في هذا المقال إلى التحدّث عن بعض الإضافات المهمّة الّتي تحتاجها وعن كيفية نقل موقعك من جهازك إلى الاستضافة الّتي تختارها.

قد ترغب بقراءة: قراءة في كتاب سيكولوجية الجماهير لـ غوستاف لوبون

احصل على ثانوية الأشباح

كيف تختار النّطاق والاستضافة خلال إنشاء موقع على ووردبريس؟

دون الحاجة لأن تبتعد كثيرا، يمكنك الدّخول إلى موقع ووردبريس لتجد الاستضافات الّتي يقترحها عليك الموقع والّتي تعمل بشكل جيّد مع ووردبريس.

استضافات Bluehost و DreamHost و SiteGround هي الاستضافات الّتي يجب أن تختار منها حينما تنتهي من إنشاء موقع على ووردبريس. فهي ستوفّر عليك الكثير من الجهد لأنّها تدعم ووردبريس وتساعدك على العمل عليه بأفضل طريقة.

استضافة bluehost هي الأشهر حتما بين المستخدمين. حيث تقدّم لك هذه الخدمة استضافة لمدّة عام كامل بحوالي 70 دولارا، مع نطاق مجّاني لأوّل عام فقط.

أمّا استضافة DreamHost فهي أرخص، إذ تقدّم لك استضافة عام كامل بحوالي 48 دولارا، مع نطاق مجّاني مدى الحياة.

وطبعا كلّما اخترت مدّة أطول كلّما كان السّعر أقلّ. فكلا الموقعين يقدّمان استضافة بحوالي 2.5 دولار شهريا إذا ما دفعت اشتراك ثلاث سنوات.

وإن كنت ترغب بالدّفع الشّهري فقط فيمكّنك DreamHost من ذلك، بينما لا يسمح Bleuhost بذلك. إذ يمكنك الحصول على استضافة شهرية على DreamHost بحوالي 5 دولارات. لكن سيكون عليك شراء النّطاق بحوالي 7 دولارات.

تُعتبر هذه الأسعار أسعار الاستضافة للمواقع الجديدة. أمّا إن أصبح موقعك كبيرا وله زوّار كثر، فقد تحتاج إلى ترقية استضافتك بمبلغ أعلى.

استخدام هذه الاستضافات أمر سهل لا يحتاج إلى كثير من الخبرة التّقنية. لكنّ قد تحتاج لبعض المساعدة لكي تنقل موقعك الجاهز من الاستضافة المحلّية إلى الاستضافة الّتي اخترتها.

إنشاء موقع على ووردبريس المحلّي ونقله إلى الاستضافة الحيّة

لكي تقوم بنقل موقعك من جهازك إلى الاستضافة الّتي اشتركت فيها، ستحتاج إلى برنامجين.

الأوّل هو إضافة على ووردبريس وهي Duplicator. حيث يجب عليك تحميلها على استضافتك المحلّية واتّباع التّعليمات الّتي تعثر عليها بسهولة إن لم تعلم كيف تستخدمها.

يقوم Duplicator بإنشاء مجلّد يحمل كلّ ملفّات موقعك وقاعدة البيانات. وحينما ينتهي من إنشاء المجلّد فستستطيع تحميله وتحميل ملفّ آخر باسم installer.

الأمر المهمّ هو ألّا تقوم باختيار كلّ الملفّات في قاعدة البيانات، بل قم باختيار الملفّات باللّون الأحمر فقط. فقد تسبّب لك بقيّة الملفّات مشاكل خلال تثبيت الموقع لاحقا.

بعد ذلك ستقوم بتحميل برنامج FileZilla من هذا الموقع: https://filezilla-project.org/

يسمح لك هذا البرنامج من دخول ملفّات موقعك على الاستضافة الّتي اشتريتها، ثمّ تقوم بتحويل الملفّ الّذي حمّلته لموقعك المحلّي وكذا ملفّ التّثبيت Installer.

حينما تنتهي من ذلك، قم بدخول موقعك باسم النّطاق الّذي اشتريته، وأضف إليه installer.php/
سيمكّنك هذا الرّابط من دخول Duplicator ثانية، وسيقوم بالمهمّة كاملة بدلا عنك. كلّ ما عليك فعله هو اتّباع الخطوات أمامك إلى أن تنجح في نقل الموقع كما هو إلى استضافتك الجديدة.

وإذا ما دخلت موقعك بعد ذلك، فستجده تماما كما كان حينما صمّمته على الاستضافة المحلّية.

إضافات مهمّة تحتاجها

تُعتبر الإضافات على ووردبريس ميزة مهمّة، إذ تسمح بالقيام بكثير من المهام الّتي ليس ممكنا القيام بها باستخدام أدوات ووردبريس فقط.

من بين الإضافات المهمّة الّتي تحتاجها هي:

– إضافات الحماية لتحمي موقعك من أيّ فيروسات وما إلى ذلك. يمكنك اختيار All in one WP security and Firewall.

– إضافات تحسين محرّكات البحث، حيث تساعدك هذه الإضافات على تحسين موقعك ومحتويات موقعك لتصل إليها محرّكات البحث ويعثر عليها القرّاء على شبكة الأنترنت. وربّما أشهر إضافة هي Yaost SEO.

– إضافات دعم ملفّات الموقع، حيث تقوم هذه بإنشاء ملفّ دعم بشكل دوري، وذلك في حالة ما حصل شيء ما لموقعك أو فقدت بعض محتوياتك. هذه الإضافات مفيدة ومهمّة جدّا لكيلا تخسر كلّ ما تعبت وأنت تعمل عليه لمدّة طويلة. يمكنك اختيار إضافة Updraftplus.

– إضافات تصغير حجم الصّور. إذ عليك أن تحسب حسابا للحجم الّذي تحتلّه الصّور الّتي تستخدمها، وكذا الوقت اللّازم لتحميلها عند الاطّلاع على محتويات موقعك. تقوم إضافات تصغير حجم الصّور بتقليص حجم كلّ صورة ترفعها بشكل آلي، وذلك لتحسين سرعة موقعك. أفضل إضافة يمكنك استخدامها لهذا الغرض هي إضافة Smush.

قد ترغب بقراءة: محمد مرسي… نبذة مختصرة عن أوّل رئيس منتخب في تاريخ مصر

نصائح مهمّة عند إنشاء موقع على ووردبريس

عليك أن تنتبه أنّه كلّما زاد حجم وعدد الصّور في صفحة ما، فإنّ ذلك سيجعل تحميل موقعك أبطأ، وهو ما يعني أنّ الزوّار لن يروقهم ذلك.

وأيضا، كلّما كان حجم الملفّات في قالبك كبيرا، وكلّما كنت تستخدم إضافات كثيرة، كلّما أصبح موقعك أبطأ.

عليك أن تنتبه جيّدا لهذه الأمور قبل أن تبدأ عملية إنشاء موقع على ووردبريس. فسرعة تحميل الموقع مهمّة جدّا.

لذلك من الأفضل أن تبحث منذ البداية عن قالب خفيف مطوّر بشكل جيّد لكيلا يشكّل أيّ عبء على موقعك لاحقا.

من الأفضل أيضا أن تستخدم إضافة Site kit by Google. إذ تسمح لك هذه الإضافة بالولوج إلى خدمات كثيرة يقدّمها غوغل لتطّلع على عدد زوّار موقعك وعلى سرعة تحميل موقعك.

لكن لا تجعل سرعة التّحميل تزعجك كثيرا أو تجعلك تتخلّى عن تصميم موقعك الجميل. فغالبا لا تكون سرعة التّحميل بتلك الأهمّية فيما يتعلّق بالتّصنيف على محرّكات البحث. مع ذلك حاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه بناء على اقتراحات أدوات غوغل لتحصل على أفضل نتائج.

كانت هذه نصائح مختلفة قد اكتسبتها من تجربتي في استخدام ووردبريس. وهي موجّهة لكلّ من يعرف كيف يعمل وهو يقوم بعملية إنشاء موقع على ووردبريس. أمّا المبتدئ فيحتاج للتعرّف أوّلا على لوحة التحكّم وعلى تعليمات الاستخدام.

لكن من الجيّد أخذ هذه النّصائح بعين الاعتبار منذ البداية ليكون العمل سلسا أكثر.

إن كانت لديكم أيّ أسئلة بشأن أيّ تفاصيل عن المعلومات الّتي ذكرتها في هذا المقال فيمكنكم طرحها في التّعليقات أسفله لأجيب عنها.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =

أسماء عابد
أسماء عابد   
أستاذة جامعية حاملة لشهادة دكتوراه في الهندسة الميكانيكية. كاتبة ومدوّنة ومترجمة وباحثة أكاديمية تعشق الكتب والتاريخ والحضارات
تابعونا
روايتي “ثانوية الأشباح”
class="no-lazyload"
يمكنكم شراء وقراءة روايتي "ثانوية الأشباح" من خلال الرابط أدناه. بسعر 0.99 دولارا فقط!

اضغط هنا للاطلاع على التفاصيل

اشتري الآن